02‏/10‏/2009

موافقون ... معارضون !!

أثار رسم كاريكاتوري فضولي وتساؤلي وما حيرني هو موافقة أشخاص عليه وهناك بين معارض وموافق.. رسم حمل معاني .. أ كان يقصدها راسمه أم أنها من الصدف فقط !!!
صحيح أننا نحظى بحرية في مجالات شتى وان حضينا يوما بحرية التعبير عن أرائنا فهذا من حقوقنا فلا ننسى "حريتي تنتهي عن حرية الأخر"
فمن يصور ما كان معمولا به قديما بجديد عصرنا فهو مخطئ تماما.
الأشياء تتغير "كثيرة" والرموز كذلك ونحن نتكلم هنا عن رمز كرهه العالم ليس المغرب وحسب. رمز وان كان في موروثنا وحضارتنا "فلقد كان" ونحن لن ننكره... في النهاية نحن أمة تهتم كثيرا بالرموز في كثير من الأشياء لما لها من دلالات. وليس علينا أن نشبه رموزنا لرموز اخرى .
مدونون كثر ساندو الرسم و
هناك من قدم شبه خطاب يوحي لنا به عن أخطاء فلان والكثير من الأشياء التي وان دلت فإنها دلت على شيء واحد ألا وهي الموافقة على الرسم ,كما هناك من وافقه الرأي وبدل أن يدافع عن راية بلاده وكرامتها قدم سياسة "أعجبتني" وقدم معلومات مهمة عن الرمز الذي كان سابقا في راية المغرب فكانت ذريعة ليخبرنا هو الأخر لفكرته وأيضا لن ننسى من كان معارضا وأصبح مناصرا كما يوجد من بقي مدافعا عن فكرته .
وإذا نحن نعرف معنى الرمز ونعرف قيمته في أنفسنا واعرف كغيري أن الرمز سداسي ولم يتجرأ يوما احد أن يرسمه علنا إلا بدافع حرقه في مناسبات .. في النهاية كلنا نعرف العواقب وان كان "الرسام" قد رسم فليرسم العلم كاملا لكان أفضل ولكنا انتهينا من إحداث سيعتبرها البعض غبية.
لكن كان ليثار الموضوع لأن البعض استغلوا الموقف ليمرروا رسائل كانت لها أهداف كلها تضرب أشخاص معينين وتحاول تشويه ما بقي فيهم جميلا.
مثال
إننا شعب محاسب حقا عندما وصل بنا الأمر إلى محاسبة أشخاص لهم فضل كبير !!! وإذا فلندعو الله أن لا يبلينا عن مثل هذا... والموافقون على رسم النجمة السداسية في الراية المغربية كأنهم يوافقون عن الرسم الكاريكاتوري للرسول (ص) ... في كل الأحوال تجمعهم القدسية.. ويجب احترام قدسية كل شيء.
أتمنى أن يفهم البعض ما أهمية تمرير هذه الرسائل للقارئ واخطر شيء هي أن تلوث أفكار البعض كانت أفكارهم نضيفه.
  • Digg
  • Sphinn
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Google
  • Furl
  • Reddit
  • StumbleUpon
  • Donbaleh
  • Technorati
  • Balatarin
  • twitthis

5 تعليقــــات:

Marrokia يقول...

وكما ذكرت في مدونتك ، شخصيا رأيت النجمة سداسية ومازلت أراها كذلك في الرسم
وبعد تحليلات متتالية للصورة وجدت ان لها تفسيرات مخفية ، تسيء للأمير مولاي اسماعيل ومعه للمغرب كشعب
الله يهدينا مجموعين على أنفسنا وعلى بعضنا
سلآآآآموووو

غير معرف يقول...

أعتقد أنك محق في كلامك ايها الناقد

جزاك الله خيرا

seifo يقول...

أنا شخصيا رأيتها لأول مرة كنجمة سداسية ولا زلت أراها ولا يمكن للكاريكاتوري أن يقنعني بالعكس لأنه كان بإمكانه جعل النجمة تدور قليلا أو يجعلها تظهر كاملة تجنبا للشبهات..
لكن نيته لم تكن صافية وكان يعرف تماما ما يقصده

تحياتي

غير معرف يقول...

المغرب .. المعذبون فى الأرض

في أحد الايام قررنا أن نزور منابع أم الربيع وهناك ستنقلب الصورة الجميلة التي راقصت العيون وسنصادف على الطريق أطفال لا تظهر لملابسهم ألوان ولا تظهر على وجوههم ملامح أستوقف الصغير السيارة ولكم أن تتوقعوا سنه فقامته بالكاد تصل لزجاج النافذة يحمل بيده سلة صغيرة من التين لا يعرف ألا لغته المحلية ، لم أستطع التواصل معه ، لكني عرفت أنه يريد بيعنا التين تالمت من المشهد خصوصا وأن أبني الصغير الذي لا يكبره ألا بالقليل يطرح علي أسئلة محرجة ماذا يفعل الصغير ؟ لماذا هو هكذا ؟ أين أمه؟..أسئلة بريئة تتعمق عندي لتصبح ، لماذا هذه المنطقة معزولة ؟ أين المسئولين ؟ أين الدولة ؟ أين الوزارة الوصية ؟ أين البرامج الحكومية ؟.. باقى المقال يوجد فى الرابط التالى

www.ouregypt.us

غير معرف يقول...

غير موافق

 
النـــاقد العربي تعريب : هيبو