29‏/12‏/2009

نقد مدونة مروكية





لم أكن لانتقد هذه المدونة لأني لا اعرف عن كنال بلوج شيئا لذلك تذكرت أن لدي مدونة فارغة مسجلة بتاريخ قديم (9 مارس 2007 )... مدونة مروكية ستكون بذلك أول مدونة تنتقد خارج بلوجر.

لمحة عن كنال بلوج
موقع لم اعرف مميزاته إلا لما بحثت فيه كثيرا... المهم ملاحظة أولية هو الظهور المفاجئ للادسنس أعلى البانر كنت اعتقد أن المدونة سناء قد اعتمدته لكن وجدت العكس اليوم لما فتحت مدونتي الفارغة فيه فإذا به آلا إشهار ربحي للموقع ... له ميزة جيدة آلا وهي إعطاء التفاصيل حول المدونة بعدد الزوار.. عدد زوار الصفحة باليوم .هذه الإضافة صحيح أنها موجودة في بلوجر لكن بالكود كما أن الموقع لا يؤرشف المدونة بشكل جيد عند البحث عن مدونة مروكية في Google .

القالب + الألوان
في البداية لا اعتقد أن هناك قالب في كنال بلوج فهو يمنح اختيار لون الخلفية فقط وهنا تكمن المشكلة لا قوالب لا تعريب لها فأقل ما يمكن أن أقول في حق كنال بلوج أن سكيبلوج أفضل منه بكثير .
والعودة إلى مدونة مروكية التي ندعوها إلى مغادرة كنال بلوج ( لكن يبقى صعب فهي هناك منذ 2007 )
لون المدونة ممل إلى حد ما لكن الفته وباتت مروكية معروفة به لكن أشيد بالمحتوى كما أشيد بالجانب المخصص بالأرشيف والمدونات المتابعة لها ... لون تتخلله شفافية أضفت جمالية عليه.
الإضافات + البانر
ولأن كنال بلوج لا يمكن ولا يمنح إضافة الإضافات وبهرجة المدونة بشكل كبير هذه من ميز كنال بلوج لكن في الوقت نفسه لم تعجبني محدودية كنال بلوج لهذه الدرجة حيث لا يمكن إضافة الإضافات البسيطة كترجمة المدونة مثلا ... هناك إضافات لا داعي لها اعتقد أن التكرار لا يفيد أحيانا.
البانر يبقى حرية شخصية ولا أضيف إلا انه يبين نفس عنوان المدونة ... أحيانا لا يحتاج القارئ إلى البحث عن إسم مدونتك لأنه واضح في البانر. عكس الكثير والكثير من المدونات.
يبقى أهم شيء عاتبني عليه المدون محمد يوما وهو عنوان المدونة الذي حاولت تطويله قليلا وها أنت ترتكبين نفس الخطأ كما انك تفسدين جمالية الاسم عند تطويله بذاك القدر... انظري إلى مدونتي على سبيل المثال سيظهر جليا بأنك أخذت سطرين من أصل سطر واحد عكس المدونات الأخرى .
ملاحظة هامة: جميع الكتابات ربما مكتوبة في الوسط أي تكتب كأنها أشعار حبذا لو كتبت من اليمين لكان أفضل .
وإن قلت هذا فقط للرقي بالمدونة لا غير وللتذكير فمدونة مروكية كانت الفائزة السابقة (2008) في مسابقة Maroc Blog Awards

 
اقرأ المزيد

15‏/12‏/2009

نقد مدونة الشجرة الأم







مدونة كنت متابع لها عن كثب يمكن أن اطرح سلبيات وايجابيات بالمقارنة فقط لتعرفي أن أخطاء مدونتك هذه أصلحتها في مدونتك الأخرى.
قبل أن ابدأ في سرد التفاصيل أود أن أشيد سلبا للألوان المعتمدة في مدونة الشجرة الأم عكس مدونة بهلول الشرق التي أعجبتني ألوان قالبها كما الألوان المعتمدة في الكتابة .. مريحة وهذا ايجابي .



القالب + الألوان
أفضل قالب مدونة بهلول الشرق على القالب الذي تعتمدين في مدونة الشجرة الأم وأيضا المعتمد في مدونة أسطورة العرب رغم انه قالب واحد... أتكلم عن الألوان .
هناك إضافة أخرى حول طول المدونة ... لقد انتقدت سابقا مدونة تعتمد نفس الأسلوب وهو اعتمادها في نص التحرير رسائل عدة وكبار المدونين ينصحون بأقل من 7 وهو رقم مناسب لعدد التدوينات في الصفحة الواحدة والملاحظة العجيبة التي لاحظتها أيضا هي عدم وجود صفحات في مدونتك أي ان المدونة كاملة هي عبارة عن صفحة واحدة فلا بأس باعتماد الصفحات أو كود الترقيم وهو متوفربكثرة يكفي البحث.



الإضافات :
هناك إضافات كثيرة لا تساهم في غناء المحتوى العام للمدونات اجمع نبدأ بالساعة التي يصاحبها ادسنس مجهول لا يمثل أي إضافة لك ... هناك إضافة جيدة أشيد بها وهي لإشهار المدونة لكن لم تستغل بشكل جيد.. يا ضعيها متقاربة أو أسفل الصفحة في الوسط كما المواقع هذا سيمنح المدونة بعض الجمالية كما هناك إضافة أخرى لا تعمل وهي ردود الأفعال وهو خطأ لا ينفع معه إلا تغيير القالب ^^ لذلك من الأفضل نزع العلامة عن ردود الأفعال حتى تختفي .



أتمنى أن تستفيدي من نقدي هذا وما شاء الله لديك زوار وتعليقات كثيرة بالمقارنة. وهذا دليل على رقي كتاباتك ووجود مهتمين ومتتبعين كثر لك ... ركزي على البساطة في القالب مع إدخال اللمسة السحرية ...



هناك من يمنحك وقته للقراءة لك فحاولي منحه شي يتذكرك به .

اقرأ المزيد

09‏/12‏/2009

لما التغير ؟


لقد غبت لمدة شهر عن تذكر مدونتي الناقد العربي عن قصد وأنا لست بآسف ... هناك ما جعلني أغيب ولا انتقد مدونات كما عاهدتموني.. أولا لا أرى التغيير فلما وجع الرأس ؟.. أقدم حلولا بسيطة وعملية وبالمقابل أرى تعليقا شكرا لنقدك والتطبيق لا يوجد إذا لما هذا التعب... أهل انتقد مدونات لا تستحق أم أن نقدي ناقص ولا تعايرنه اهتماما... غياب شهر علمني الكثير لأني قرأت الكثير وأحاول دائما الخروج بخلاصة ساعد الغير في إطار التطوير الجماعي.
انتقدت قوالب ومدونات عدة وفي النهاية وجدت أن التحفيز يدغدغ فقط فلو أني بدأت ذاك النقد اللاذع لرأيت نتائج مبهرة ولرأيت التغير ... لا أقول أن الإنسان له عقلية القطيع لكن فقط أريد أن أوصل رسالة إلى كل المنتقدين من طرفي ألا وهي التغيير ثم التغيير.
فلا يعقل أننا وصلنا إلى ويب 2.0 ولازلنا نعتمد على أشياء قديمة في المدونات ... أرى بعض المدونات كأنها سكي بلوج ويعودون بي إلى فترة التلوين وتعبئة الخانات الفارغة.
في السابق أقنعت نفسي بانتقاد مدونات كبيرة باحتوائها وكبيرة ببساطتها مما يحيلني إلى التعلم من انتقاداتي السابقة على عدم التسرع وعدم انتقاد ما لا ينتقد حتى وان طلب مني الانتقاد ... أحيانا يكون الرفض أفضل الحلول وهكذا استفيد .
ربما في القادم سأحاول انتقاد تدوينات تغيب عنها الجمالية ... اكتب فقط لأكتب وإذا أنا اكتب... بمعنى أن بعض المدونات مزاجية مثلا اليوم أنا ضد كذا يمر يوم ويعود بتدوينه أخرى أنا آسف لكن أنا مع.. وهكذا.
لقد دأبت على أن يكون الناقد العربي ذاك الناقد الذي يدخل السرور إلى كل مدونة ويمنحها الأمل في التطور لكن يبدو أن السياسة تفتقد إلى أشياء كثيرة وربما تغيرها وتغيير الناقد اللين إلى الناقد الذي يحسب منه ألف حساب هي أفضل الحلول ...
سأكون صريحا .لا أحب أن أرى مدونة لم يصل صاحبها إلى التطوير غارقة في ظلمات اللاتطور ... سأكون أناني إن لم أساعد ولو بالقليل.
اقرأ للكثير يوميا واترك مرات قليلة أثرا بأني زرت المدونة الفولانية لكن يبدو أن فكرتي خاطئة ... يجب أن أصحح مفهومي... إن لم تعجبني التدوينة سأرد وانتقدها علنا عل صاحبها يكف عن إطلاق صفير في الثلث الخالي .
سأبدأ بتغيري توجهي علني افلح في فتح لغز التدوينات التي تمدنا بلا شيء .
وهكذا لن اطرح ذاك التساؤل .. لما التغيير ؟
اقرأ المزيد
 
النـــاقد العربي تعريب : هيبو